Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Structural Behavior of Reinforced Concrete Columns Confined with Cfrp Sheets under Vertical and Lateral Loads:
المؤلف
Ramadan, Ahmed Ibrahem Hassan.
الموضوع
Reinforced Concrete- Columns.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
p 200. :
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 222

from 222

Abstract

لقد أصبحت عملية ترميم المنشآت الخرسانية و تحسين مقاومتها الزلزالية أكثر شيوعا فى السنوات الأخيرة. فنجد أن تقوية الأعمدة الخرسانية المسلحة بتحزيمها خارجيا بألياف الكربون المسلحة لتحسين سلوكها الزلزالى يعتبر من أفضل التطبيقات الحديثة المستخدمة لتقوية الأعمدة.
فى كثير من الأحيان تحتاج الهياكل الخرسانية للمنشآت لإصلاحات أو ترميمات هامة جدا. فنجد أن طرق التقوية التى تجرى للمنشآت الخرسانية المسلحة خاصة المواد المعقدة التركيب منها مع الخرسانة قد خصص لها جانب كبير من الإهتمام فى مجال العمل البحثى لإعادة ترميم و تهيئة العناصر الإنشائية لوضعها الطبيعى خاصة المعرضة للإنهيار. و من الواضح أن المعلومات و البيانات عن إستخدام ألياف الكربون المسلحة للبلاطات و الكمرات الخرسانية المسلحة متاحة بوفرة كبيرة بينما كل ما تم أنجازه عن إستخدامها للأعمدة الخرسانية المسلحة فى المجال البحثى محدود جدا. كما أن العديد من الأبحاث فى مجال ترميم و تقوية الأعمدة سلكت فى دراساتها الإتجاه نحو دراسة الأعمدة الدائرية الشكل بينما الأعمدة المربعة و المستطيلة الشكل لم تأخذ نفس الإهتمام البحثى.
لقد أثبتت الدراسات السابقة أن إستخدام الألياف الكربونية المسلحة قد ينتج عنه ظهور خصائص غير مرغوبة خاصة فى الخرسانات عالية المقاومة كسلوكها القصف. و مع ذلك فقد ركزت الدراسات البحثية حتى الآن على تقوية الأعمدة الخرسانية المسلحة المعرضة لأحمال محورية أو لأحمال غير محورية تحت تأثير أحمال زلزالية أو بدونها.
و من هنا يقدم هذا البحث دراسة نظرية بإستخدام نظرية العناصر الغير محددة لتقوية الأعمدة الخرسانية المسلحة المحزمة بطبقات من ألياف الكربون المسلحة و المعرضة لأحمال محورية فقط أو لأحمال محورية و أحمال جانبية إستاتيكية لدراسة السلوك الإنشائى للأعمدة الخرسانية المسلحة ذات قطاعات مربعة أو مستطيلة من حيث نوع الإنهيار و توزيع قيم الإجهادات و الإنفعالات حول القطاعات التى حدث عندها الإنهيار. و المتغيرات الرئيسية التى تمت دراستها هى شكل القطاع الخرسانى للأعمدة ، رتبة الخرسانة، نسبة حديد التسليح الرئيسى و عدد طبقات ألياف الكربون المسلحة.
وتحتوي الرسالة على خمسة أبواب بخلاف الملحق والمراجع:
الباب الأول:
ويشتمل على مقدمة للموضوع والهدف من هذه الرسالة.
الباب الثاني:
ويشمل عرض موجز للأعمال السابقة التي تناولت دراسة سلوك الأعمدة الخرسانية المصنعة من الخرسانة المسلحة العادية والعالية المقاومة تحت تأثير الأحمال الأستاتيكية أوالمتكررة بالإضافة إلى الأحمال القصوى وحساب التشكلات والأجهادات مع تحديد أنواع الانهيارات لهذه الأعمدة و طرق معالجتها المختلفة.
الباب الثالث:
يتناول هذا الباب عرض مختصر لنظرية تحليل العناصر المحددة المستخدمة فى برنامج الحاسب الآلى المبرمج خصيصا لهذه الدراسة. كما يوضح العناصر المحددة المستخدمة لتمثيل الخرسانة و الحديد الرئيسى و الكانات و ألياف الكربون المسلحة التى استخدمت في هذا البحث.
الباب الرابع:
يحتوي على عرض شامل لنتائج الإختبارات النظرية التى أجريت مع تحليل ومناقشة هذه النتائج لدراسة سلوك الأعمدة الخرسانية المسلحة المقواة خارجيا بألياف الكربون المسلحة من ناحية نوع الانهيار وقيم التشكلات و الإجهادات الناتجة عند تعرضها لحمل محورى فقط أو لحمل محورى و حمل جانبى استاتيكي من بداية التحميل وحتى الانهيار مع تحليل ومناقشة هذه النتائج و مدى تأثير المتغيرات محل الدراسة على السلوك الإنشائى للأعمدة. ثم مقارنة الفرق بين تأثير كلا الحملين المعرضة لها الأعمدة سواء كان حملا محوريا فقط أو لحمل محورى و حمل جانبى استاتيكي من بداية التحميل وحتى الانهيار.
الباب الخامس:
يتضمن هذا الباب على ملخص لأهم النتائج التى تم التوصل إليها فى هذا البحث و هى كالتالى:
1- وجد أن إستخدام ألياف الكربون المسلحة فى تقوية الأعمدة الخرسانية المسلحة ذات القطاعات المربعة أو المستطيلة تزيد من قيم الإنفعالات عند الإجهادات القصوى فى القطاعات التى حدث عندها الإنهيار. و مع ذلك فإن القطاعات المستطيلة المقواه بألياف الكربون المسلحة لم تعطى نتائج جيدة بمقارنتها بالقطاعات المربعة فى مقاومتها للأحمال الجانبية الإستاتيكية.
2- تبين أنه مع زيادة نسبة حديد التسليح الرئيسى فى القطاعات المستطيلة أو المربعة المقواه بألياف الكربون المسلحة تقل نسبة الزيادة المتوقعة فى قدرة الأعمدة سواء المستطيلة أو المربعة الشكل على تحمل القوى المحورية أو المحورية و الجانبية الإستاتيكية.
3- كلما زادت عدد طبقات ألياف الكربون المسلحة زادت قدرة الأعمدة على تحمل الأحمال المحورية المعرضة لها و تكون واضحة للقطاعات المربعة عن المستطيلة.
4- بزيادة نسبة الإستطالة لقطاع العمود عن قيمة 1:1 تقل بوضوح قدرة العمود المقوى بألياف الكربون المسلحة على تحمل القوى المحورية و الجانبية الإستاتيكية.
والتوصيات المقترحة للأبحاث المستقبلية كالتالى:
1- يوصى بدراسة نصف قطر دوران الأركان للأعمدة التى تمت دراستها فى هذا البحث كمتغير هام فى زيادة كفاءة الأعمدة المربعة أو المستطيلة لتحمل الأحمال الرأسية و الجانبية الإستاتيكية.
2- يوصى بإستخدام طبقات ألياف الكربون المسلحة بزوايا رأسية أو مائلة بزاوية 45 ◦ لدراسة مدى تأثيرها على كفاءة الأعمدة.
3- يوصى بدراسة نسب إستطالة أخرى للأعمدة بمساحات مختلفة للقطاعات.
والحمد لله رب العالمين.